ترجمة المحتوى tradiction

ويد اجريد الإرث المنسي


وقانا لفحة الرمضاء واد          سقاه مضاعف الغيث العميم
نزلنا دوحه فحنا عليـــنا          حنو المرضعات على الفطيـم
وأرشفنا على ظمـإ زلالا          ألذ من المدامة للنــــــــــــديم
يروع حصاه حالية العذارى      فتلمس جانب العقد العظيــــم
يصد الشمس أنى واجهتنا       فيحجبها ويأذن للنســــيـم                                              )حمدة بنت زياد(


 أفراده تتهادى علوا عن كل من نبئ من حولها تتخيلها أشباحا من روعة الجمال وسحر الطبيعة تزود كل زائر بأريج زهور حاملا   في ثناياها نسيم العفوية والود والرحمة والرضا كأنها بطاقة استدعاء أو جواز عبور للقاصي والداني من دون معاتبة ولا محاسبة .

هادئة صامتة تبدوا للناظرين لابسة حلية السلم والسلام علها تكون السابقة يعلوها تاج العز والفخر والشرف بين طياتها تلويحات التبريكات كأنك الملك الجديد في تنصيب جديد من غير قيد أو شرط ولا يمين دستوري أنت فيها العدل المبرز الحاكم الرشيد لا حدود للمأمورية هي أشبه بالنظام الملكي.

عصب الحياة وطيب الثمار زادها ،قوامها كسوة خضراء  زاهية ذات الأوجه المتعددة لا شكل هندسي محدد ،الطيف بكل ألوانه مثالها في ذلك قوس قزح والأجناس سواء .
نفحات إيمان تغشاك ظلالها لامجال للحرور وبجسد ناعم عند أي ملامسة والصيت العذب عند الإستماع مواطنون أوفياء يؤمنون بالوطن لكن المجتمع من جنس اخر . هذا الملك الطبيعي و بأديمه الوضاء الذي يملأ النفوس غبطة ورخاء صان للأجداد شرفهم أعواما وكان السبب في أرزاقهم أخرى ولايزال إنه المعدن النفيس والمصدر المتجدد ،مايؤرقني كثيرا أن هذه المميزات والصفات الفريدة صارت رويدا رويدا في طريقها للإختفاء بسبب عدم وعي البعض بالأهمية البالغة لهذا الإرث الإنساني الرفيع من جهة وبسبب الرعي المفرط من جهة أخرى حيث يحتاج إلى تسيير محكم ولن يتأتى ذلك إلا بإنشاءه محمية طبيعية تضمن السيطرة التامة على هذا الكنز العظيم ـ لهفي عليك  يا مرتع النفوس ـ وإن كانت الصداقة ضرورة حياة فإن الوفاء لك سيظل كذلك ومن هذا المنبر فإنني أدعوا وأناشد الجهات المعنية وكل الفاعلين إلى ألا يدخر أي منهم من جهته جهدا في سبيل تحقيق ذلك ومن جهتنا فإننا نعلن كامل الإستعداد لأي خطوة في هذا المنحى.
هذا المكسب الثمين  الذي كان ثريا وزاخرا بمقدراته الإقتصادية ،اليوم لم يعد كما كان حيث صارت أفراده تحصى وتعد دون عناء مع التغير الحاصل على أجسادها الخاصة وما يثير للغلق أنها كلها صارت أقرب إلى الشيخوخة بعد ما كانت من ذي قبل منتزهات ألعاب نصعد إلى قممها بكل  بساطة حيث أصبحت اليوم عاريات الأجسام باسقات نخل تموت وهي واقفة.
فليس علينا  أن  يساعدنا   القضا     ولكن علينا أننا نبذل الجهــــــــــدا
ألم  تر أنا  قد  رعينا  عهودهــــا     على حين لايرعى سوانا لها عهدا
حبسنا عليها وهي جدب سوامــــنا     فما صدنا عنها السعدان ولا صـدا
ويظعن عنها الناس حال انتجاعهم     ولم ننتجع برقا يلوح ولا رعـــــدا
وإذ غدرت فانفض من كان حولهـا     وفينا فلم نغدر ولم نخلف الوعـدا
فجئنا  لها   حتى  ضربنا  قبابنـا     على نجدها الميمون أكرم به نجدا
ومرجع  سانيها  جعلنا  مخيمـــا     ليلا نصون الشيب عنها ولا المـردا
نظل  وقوفا  صائمين على الظما     نخال سموم القيظ في جنبها بــــردا
وتذري علينا الراسمات  غبارها     فننشقه من حـــب إصلاحـــــها وردا
ويشرب كل الناس صفو مياههم     ونشرب منها الطين نحسبه  شـهـدا                    )الشيخ سيد محمد بن الشيخ سيديا(
القــــــاسم بن جــــدو


 
مستر معلم قالب من