ترجمة المحتوى tradiction

مهرجان المنتدى في دار النعيم (تقرير)

قادة المنتدى يقفون احتراما للنشيد الوطني.طغت أحداثُ الأسابيع الماضية على المهرجان الذي دعا إليه منتدى الوحدة والديمقراطية عصرَ اليوم السبت بدار النعيم، فقد جاءت مداخلاتُ السياسيين ورؤساء الأحزاب في مجملها ردودا على تصريحات الوزراء بشأن ملف المخدرات وارتفاع أسعار المحروقات والمواد الغذائية..
كما كانت في جزء منها تعليقا على أحداث الأسابيع الماضية: انتشار الجريمة، ملف المخدرات، انقطاع الكهرباء عن كلمة الرئيس، تصريح بعض الأطر في السفارة الفرنسية... 
ولد بوحبيني: سجلنا بوادر استجابة من السلطة؛ تراجعت وتيرتُها لأسباب نجهلها..
قال الرئيس الدوري لمنتدى الوحدة والديمقراطية أحمد سالم ولد بوحبيني إنهم اجتمعوا من جديد في انواكشوط الشمالية - بعد مهرجان الأسبوع الماضي في انواكشوط الجنوبية - من أجل موريتانيا العدالة والمساواة والتنمية..
 
وأضاف ولد بوحبيني: إن الحوار هو قناعتنا الراسخة ومبدؤنا الثابت، لكن في نفس الوقت لا بد من الرد على عريضتنا ردا مكتوبا نقطة نقطة...
 وأضاف: سجلنا بوادر استجابة من السلطة؛ تراجعت وتيرتُها لأسباب نجهلها في الأسبوع الماضي.
ورأى ولد بوحبيني أن الكرة الآن في ملعب النظام مضيفا: لن نتدخل للسلطة في مضمون الرد ولا في شكله.
ولد السيد: أراضي الدولة يشتريها نافذون مقربون من النظام..
الأمين التنفيذي للمنتدى الدكتور أحمد ولد السيد قال: إن السلطة أقامت يوما للشفافية في مجال الصيد الأسبوعَ الماضي، لكننا في الواقع نحتاج إلى يوم للشفافية في المعادن وفي الزراعة وفي الممتلكات العامة...
وحذر ولد السيد من أن أراضي الدولة يشتريها نافذون مقربون من النظام؛ متسترين بأسماء وهمية..
وختم ولد السيد كلمته بأن قطع الكهرباء أثناء كلمة الرئيس في يوم الشفافية في مجال الصيد له معناه ودلالته الرمزية، التي تقول إن الظلام يعم أنحاء البلاد في جميع المجالات.
ولد بي: نريد ترسيخ التعايش السلمي وتعزيز الوحدة الوطنية وحماية أصحاب الحقوق..
الساموري ولد بي الأمين العام للكونفدرالية العامة لعمال موريتانيا اكتفى بترجمة كلمة النائب السابق كادياتا مالك جالو التي تناولت الوضع المعيشي الصعب للمواطنين، في ظل ارتفاع الأسعار والبنزين، متسائلة: ما الذي نريده في النهاية؟ نريد ترسيخ التعايش السلمي وتعزيز الوحدة الوطنية وحماية أصحاب الحقوق.
ولد بتاح: ما الذي يخشاه الرئيس؟
محفوظ ولد بتاح رئيس القطب السياسي للمنتدى قال إن الأمن ومتطلبات العيش الكريم غائبان في نظام محمد ولد عبد العزيز.
ففي مجال الأمن - يقول ولد بتاح - إن الرئيس وحده هو المؤَمَّن، حيث تحيط به كتيبة الأمن الرئاسي التي تحوي 1000 عنصر.. متسائلا: ما الذي يخشاه الرئيس؟
وواصل ولد بتاح: هذا في نفس الوقت الذي تم إيقاف اكتتاب عناصر الشرطة بسبب غضب الرئيس من هذا القطاع.
أما فيما يتعلق بمتطلبات العيش الكريم - والكلام لولد بتاح دائما - فهي مفقودة في ظل سياسات امتصاص دماء الشعب الموريتاني، المتمثلة في: ارتفاع الأسعار والبنزين..
وختم ولد بتاح مداخلته قائلا: إن هذ النظام لا يحترم شعبه، لأنه جاء بالقوة ويحكم بالقوة..
ولد حننه: أولئك الذين مجدوا فرنسا قدموا صورة سلبية لنخبتنا..
صالح ولد حننه رئيس حزب حاتم قال: جئنا لنقول: كفى.. كفى.. كفى..
وفي إشارة إلى تصريحات بعض الوزراء قال ولد حننه: هل يستغفلنا الوزراء أم يظنوننا أغبياء عندما يقارنوننا بفرنسا؟ هل نسي أولئك أن راتب عامل محطة البنزين في فرنسا يفوق راتب أكبر الأطر لدينا.
وأضاف ولد حننه: إن الزيادة في أسعار البنزين تنعكس سلبا على أسعار النقل والمواد الأساسية..
والتفت ولد حننه إلى التصريحات التي نسبت لبعض الأطر في حفل دعت إليه السفارة الفرنسية قائلا: أولئك الذين مجدوا فرنسا قدموا صورة سلبية لنخبتنا، لا تخدم صالح البلد ولا مستقبله..
وعبر ولد حننه عن خشيته من أن يسلك ملف المخدرات الأخير سبيل الملفات التي سبقته، مطالبا بتقديم الحقيقة كما هي ومتابعة الضالعين حتى النهاية..
ولد مولود: تصريحات الوزير بشأن ملف المخدرات زادت الأمر تعقيدا..
محمد ولد مولود رئيس حزب اتحاد قوى التقدم خاطب الجمهور قائلا: هذا مهرجان احتجاج.. احتجاج على السياسات التي تنتهجها الحكومة حيال شعبها.. احتجاج على تجاهل اهتمام الشعب وعلى عدم الاكتراث به..
وأضاف ولد مولود إن الحكومة اعتدت على جيوب المواطنين وفي نفس الوقت لم تحترم عقولهم عندما بررت ارتفاع الأسعار بتلك الحجج الواهية..
واعتبر ولد مولود إن تبرير بعض الوزراء لارتفاع الأسعار ليس إلا ديماغوجية يراد بها التفرقة بين المواطنين: بين قاصدي دكاكين أمل وغيرهم من المواطنين.. مضيفا: دكاكين أمل لم تعد موجودة والأمل أيضا أصبح مفقودا..
وقال مولود إن انتشار الجريمة بين الأطفال دليل على فشل السياسات التعليمية في البلد وعلى غياب استراتيجية تحمي الطفل من المخدرات والجنوح..
وعرج ولد مولود على ملف المخدرات قائلا: إن تصريحات الوزير بشأن قضية المخدرات زادت الأمر غموضا، ففضلا عن أنها كانت متناقضة، فإنها لم تقدم توضيحات بشأن مصدر الشحنة ومرسلها ووجهتها.
مراسلون


شعار المنتدى كان الشعارَ الوحيد الذي رفع في المهرجان.

0 التعليقات:

إرسال تعليق

 
مستر معلم قالب من